[الشمس : 1] وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا
1 - (والشمس وضحاها) ضوئها
قوله : " والشمس وضحاها " قسم أقسم ربنا تعالى ذكره بالشمس وضحاها ، ومعنى الكلام : اقسم بالشمس ، وبضحى الشمس .
واختلف أهل التأويل في معنى قوله " وضحاها " فقال بعضهم : معنى ذلك : والشمس والنهار ، وكان يقول : الضحى : هو النهار كله .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة " والشمس وضحاها " قال : هذا النهار .
وقال آخرون : معنى ذلك : وضوئها .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أ بي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله " والشمس وضحاها " قال : ضوئها .
والصواب من القول في ذلك أن يقال : أقسم جل ثناؤه بالشمس ونهارها ، لأن ضوء الشمس الظاهرة هو النهار .
مكية باتفاق وهي خمس عشرة آية
قوله تعالى:" والشمس وضحاها"
قال مجاهد : " وضحاها" أي ضوؤها وإشراقها. وهو قسم ثان. وأضاف الضحى إلى الشمس، لأنه إنما يكون بارتفاع الشمس. وقال قتادة: بهاؤها. السدي: وقال اليزيدي: هو انبساطها. وقيل: ما ظهر بها من كل مخلوق، فيكون القسم بها وبمخلوقات الأرض كلها. حكاه الماوردي. والضحا: مؤنثه. يقال: ارتفعت الضحا، وهي فوق الضحو. وقد تذكر. فمن أنت ذهب إلى أنها جمع ضحوة. ومن ذكر ذهب إلى أنه اسم على فعل، نحو صرد ونغر. وهو ظرف غير متمكن مثل سحر. تقول: لقيته ضحا وضحا، إذا أردت به ضحا يومك لم تنونه. وقال الفراء: الضحا هو النهار، كقول قتادة. والمعروف عند المعروف عند العرب أن الضحا: إذا طلعت الشمس وبعيد ذلك قليلاً، فإذا زاد فهو الضحاء بالمد. ومن قال: الضحا: النهار كله، فذلك لدوام نور الشمس. ومن قال: إنه نور الشمس أو حرها، فنور الشمس لا يكون إلا مع حر الشمس. وقد استدل يؤذيك الحر. وقال المبرد: أصل الضحا من الضح، وهو نور الشمس، والألف مقلوبة من الحاء الثانية. تقول: ضحوة وضحوات، وضحوات وضحا، فالواو من (ضحوة) مقلوبة عن الحاء الثانية، الألف في (ضحا) مقلوبة عن الواو. وقال أبو الهيثم: الضح: نقيض الظل، وهو نور الشمس على وجه الأرض، وأصله الضحا، فاستثقلوا
الياء مع سكون الحاء. فقلبوه ألفا.

تفسير سورة الشمس
تقدم حديث جابر الذي في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: "هلا صليت بسبح اسم ربك الأعلى والشمس وضحاها والليل إذا يغشى ؟".
بسم الله الرحمـن الرحيم
قال مجاهد "والشمس وضحاها" أي وضوئها. وقال قتادة "وضحاها" النهار كله. قال ابن جرير : والصواب أن يقال: أقسم الله بالشمس ونهارها لأن ضوء الشمس الظاهر هو النهار "والقمر إذا تلاها" قال مجاهد : تبعها, وقال العوفي عن ابن عباس "والقمر إذا تلاها" قال: يتلو النهار, وقال قتادة : إذا تلاها ليلة الهلال إذا سقطت الشمس رؤي الهلال, وقال ابن زيد , هو يتلوها في النصف الأول من الشهر ثم هي تتلوه وهو يتقدمها في النصف الأخير من الشهر, وقال مالك عن زيد بن أسلم : إذا تلاها ليلة القدر. وقوله تعالى: "والنهار إذا جلاها" قال مجاهد : أضاء. وقال قتادة "والنهار إذا جلاها" إذا غشيها النهار, وقال ابن جرير : وكان بعض أهل العربية يتأول ذلك بمعنى والنهار إذا جلا الظلمة لدلالة الكلام عليها.
(قلت) ولو أن هذا القائل تأول ذلك بمعنى "والنهار إذا جلاها" أي البسيطة لكان أولى ولصح تأويله في قوله تعالى: " والليل إذا يغشاها " فكان أجود وأقوى, والله أعلم. ولهذا قال مجاهد "والنهار إذا جلاها" إنه كقوله تعالى: "والنهار إذا تجلى" وأما ابن جرير فاختار عود الضمير في ذلك كله على الشمس لجريان ذكرها, وقالوا في قوله تعالى: "والليل إذا يغشاها" يعني إذا يغشى الشمس حين تغيب فتظلم الافاق.
وقال بقية بن الوليد عن صفوان : حدثني يزيد بن ذي حمامة قال: إذا جاء الليل قال الرب جل جلاله غشى عبادي خلقي العظيم فالليل يهابه والذي خلقه أحق أن يهاب. رواه ابن أبي حاتم , وقوله تعالى: "والسماء وما بناها" يحتمل أن تكون ما ههنا مصدرية بمعنى والسماء وبنائها, وهو قول قتادة : ويحتمل أن تكون بمعنى من يعني والسماء وبانيها, وهو قول مجاهد , وكلاهما متلازم والبناء هو الرفع كقوله تعالى: " والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون * والأرض فرشناها فنعم الماهدون " وهكذا قوله تعالى: "والأرض وما طحاها" قال مجاهد : طحاها دحاها, وقال العوفي عن ابن عباس "وما طحاها" أي خلق فيها. وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : طحاها قسمها. وقال مجاهد وقتادة والضحاك والسدي والثوري وأبو صالح وابن زيد "طحاها" بسطها, وهذا أشهر الأقوال وعليه الأكثر من المفسرين, وهو المعروف عند أهل اللغة, قال الجوهري : طحوته مثل دحوته أي بسطته.
وقوله تعالى: "ونفس وما سواها" أي خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة كما قال تعالى: "فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه, كما تولد البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟" أخرجاه من رواية أبي هريرة , وفي صحيح مسلم من رواية عياض بن حماد المجاشعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الله عز وجل: إني خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم", وقوله تعالى: "فألهمها فجورها وتقواها" أي فأرشدها إلى فجورها أي بين ذلك لها وهداها إلى ما قدر لها. قال ابن عباس "فألهمها فجورها وتقواها" بين لها الخير والشر, وكذا قال مجاهد وقتادة والضحاك والثوري , وقال سعيد بن جبير : ألهمها الخير والشر, وقال ابن زيد : جعل فيها فجورها وتقواها, وقال ابن جرير : حدثنا ابن بشار , حدثنا صفوان بن عيسى وأبو عاصم النبيل قالا: حدثنا عزرة بن ثابت , حدثني يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي قال: قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم وأكدت عليهم الحجة ؟ قلت: بل شيء قضي عليهم, قال: فهل يكون ذلك ظلماً ؟ قال: ففزعت منه فزعاً شديداً قال: قلت له ليس شيء إلا وهو خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون, قال: سددك الله إنما سألتك لأخبر عقلك, " إن رجلاً من مزينة أو جهينة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون, أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أم شيء مما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم وأكدت به عليهم الحجة ؟ قال: بل شيء قد قضي عليهم قال: ففيم نعمل ؟ قال: من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيئه لها وتصديق ذلك في كتاب الله تعالى: "ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها" " رواه أحمد ومسلم من حديث عزرة بن ثابت به.
وقوله تعالى: " قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها " يحتمل أن يكون المعنى قد أفلح من زكى نفسه أي بطاعة الله كما قال قتادة : وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل, ويروى نحوه عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وكقوله تعالى: "قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى" "وقد خاب من دساها" أي دسسها أي أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عز وجل, وقد يحتمل أن يكون المعنى قد أفلح من زكى الله نفسه, وقد خاب من دسى الله نفسه كما قال العوفي وعلي بن أبي طلحة عن ابن عباس , وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي وأبو زرعة قالا: حدثنا سهل بن عثمان , حدثنا أبو مالك يعني عمرو بن هشام عن جويبر , عن الضحاك عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قول الله عز وجل: "قد أفلح من زكاها" قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفلحت نفس زكاها الله عز وجل" ورواه ابن أبي حاتم من حديث مالك به, و جويبر هذا هو ابن سعيد متروك الحديث, و الضحاك لم يلق ابن عباس , وقال الطبراني , حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح , حدثنا أبي , حدثنا ابن لهيعة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر بهذه الاية "ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها" وقف ثم قال: "اللهم آت نفسي تقواها, أنت وليها ومولاها, وخير من زكاها".
(حديث آخر) قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة حدثنا يعقوب بن حميد المدني , حدثنا عبد الله الأموي , حدثنا معن بن محمد الغفاري عن حنظلة بن علي الأسلمي عن أبي هريرة قال:" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ "فألهمها فجورها وتقواها" قال : اللهم آت نفسي تقواها, وزكها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها" لم يخرجوه من هذا الوجه, وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع عن نافع عن ابن عمر عن صالح بن سعيد عن عائشة أنها فقدت النبي صلى الله عليه وسلم من مضجعه فلمسته بيدها فوقعت عليه وهو ساجد وهو يقول "رب أعط نفسي تقواها, وزكها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها" تفرد به.
(حديث آخر) قال الإمام أحمد : حدثنا عفان , حدثنا عبد الواحد بن زياد , حدثنا عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث عن زيد بن أرقم , قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل, والهرم والجبن والبخل وعذاب القبر. اللهم آت نفسي تقواها, وزكها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع, ومن نفس لا تشبع. وعلم لا ينفع ودعوة لا يستجاب لها" قال زيد : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمناهن ونحن نعلمكموهن, رواه مسلم من حديث أبي معاوية عن عاصم الأحول , عن عبد الله بن الحارث وأبي عثمان النهدي عن زيد بن أرقم به.
هي خمس عشرة آية
وهي مكية بلا خلاف. وأخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي عن ابن عباس قال: نزلت والشمس وضحاها بمكة. وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله. وأخرج أحمد والترمذي وحسنه والنسائي عن بريدة: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة العشاء والشمس وضحاها وأشباهها من السور" وقد تقدم حديث جابر في الصحيح: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: "هلا صليت بسبح اسم ربك الأعلى، والشمس وضحاها، والليل إذا يغشى" وأخرج الطبراني عن ابن عباس "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يقرأ في صلاة الصبح بالليل إذا يغشى والشمس وضحاها". وأخرج البيهقي في الشعب عن عقبة بن عامر قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي ركعتي الضحى بسورتيهما بالشمس وضحاها والضحى".
أقسم سبحانها بهذه الأمور، وله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته، وقال قوم: إن القسم بهذه الأمور ونحوها مما تقدم ومما سيأتي هو على حذف مضاف: أي 1- "و" رب "الشمس" ورب القمر، وهكذا سائرها، ولا ملجئ إلى هذا ولا موجب له، وقوله: "وضحاها" هو قسم ثان قال مجاهد: وضحاها: أي ضوئها وإشراقها، وأضاف الضحى إلى الشمس لأنه إنما يكون عند ارتفاعها، وكذا قال الكلبي. وقال قتادة: ضحاها نهارها كله. قال الفراء: الضحى هو النهار. وقال المبرد: أصل الضحى الصبح، وهو نور الشمس. قال أبو الهيثم: الضحى نقيض الظل، وهو نور الشمس على وجه الأرض، إذا طلعت الشمس وبعيد ذلك قليلاً، فإذا زاد فهو الضحاء بالمد. قال المبرد: الضحى والضحوة مشتقان من الضح وهو النور، فأبدلت الألف والواو من الحاء.
واختلف في جواب القسم ماذا هو؟ فقيل هو قوله: "قد أفلح من زكاها" قاله الزجاج وغيره. قال الزجاج: وحذفت اللام، لأن الكلام قد طال، فصار طوله عوضاً منها، وقيل الجواب محذوف: أي والشمس، وكذا لتبعثن، وقيل تقديره: ليدمدمن الله على أهل مكة لتكذيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما دمدم على ثمود لأنهم كذبوا صالحاً، وأما "قد أفلح من زكاها" فكلام تابع لقوله: "فألهمها فجورها وتقواها" على سبيل الاستطراد، وليس من جواب القسم في شيء، وقيل هو على التقديم والتأخير بغير حذف، والمعنى: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها والشمس وضحاها، والأول أولى.
1- "والشمس وضحاها"، قال مجاهد والكلبي: ضوؤها، والضحى: حين تطلع الشمس، فيصفو ضوؤها. قال قتادة: هو النهار كله. وقال مقاتل: حرها، كقوله في طه "ولا تضحى"، يعني لا يؤذيك الحر.
1-" والشمس وضحاها " وضوئها إذا أشرقت ،وقيل الضحوة ارتفاع النهار والضحى فوق ذلك ، والضحاء بالفتح والمد إذا امتد النهار وكاد ينتصف .
Surah 91. Ash-Shams
1. By the sun and his brightness,
SURA 91: SHAMS
1 - By the Sun and his (glorious) splendour;