(الذين ينفقون) في طاعة الله (في السراء والضراء) اليسر والعسر (والكاظمين الغيظ) الكافين عن إمضائه مع القدرة (والعافين عن الناس) ممن ظلمهم أي التاركين عقوبتهم (والله يحب المحسنين) بهذه الأفعال ، أي يثيبهم
قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله: "الذين ينفقون في السراء والضراء"، أعدت الجنة التي عرضها السموات والأرض للمتقين ، وهم المنفقون أموالهم في سبيل الله ، إما في صرفه على محتاج ، وإما في تقوية مضعف على النهوض لجهاده في سبيل الله.
وأما في قوله : "في السراء"، فإنه يعني : في حال السرور، بكثرة المال ورخاء العيش.
و"السراء" مصدر من قولهم : سرني هذا الأمر مسوة وسروراً.
و"الضراء"، مصدر من قولهم : قد ضر فلان فهو يضر، إذا أصابه الضر، وذلك إذا أصابه الضيق ، والجهد في عيشه.
حدثنا محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : "الذين ينفقون في السراء والضراء"، يقول: في العسر واليسر.
فأخبر جل ثناؤه أن الجنة التي وصف صفتها، لمن اتقاه وأنفق ماله في حال الرخاء والسعة، وفي حال الضيق والشدة، في سبيله.
وقوله: "والكاظمين الغيظ"، يعني: والجارعين الغيظ عند امتلاء نفوسهم منه.
يقال منه : كظم فلان غيظه، إذ تجرعه ، فحفظ نفسه من أن تمضي ما هي قادرة على إمضائه، باستمكانها ممن غاظها، وانتصارها ممن ظلمها.
وأصل ذلك من كظم القربة، يقال منه : كظمت القربة، إذا ملأتها ماء. وفلان كظيم ومكظوم، إذا كان ممتلئاً غماً وحزناً. ومنه قول الله عز وجل: "وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم" [يوسف: 84]، يعني : ممتلئ من الحزن . ومنه قيل لمجاري المياه: الكظائم، لامتلائها بالماء. ومنه قيل: أخذت بكظمه يعني : بمجاري نفسه.
والغيظ مصدر من قول القائل : غاظني فلان فهو يغيظني غيظاً، وذلك إذا أحفظه وأغضبه.
وأما قوله : "والعافين عن الناس"، فإنه يعني : والصافحين عن الناس عقوبة ذنوبهم إليهم وهم على الانتقام منهم قادرون، فتاركوها لهم.
وأما قوله : "والله يحب المحسنين"، فإنه يعني : فإن الله يحب من عمل بهذه الأمور التي وصف أنه أعد للعاملين بها الجنة التي عرضها السموات والأرض ، والعاملون بها هم المحسنون، وإحسانهم ، هو عملهم بها، كما:
حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة، عن ابن إسحق: "الذين ينفقون في السراء والضراء" الآية، "والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"، أي : وذلك الإحسان ، وأنا أحب من عمل به.
حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: "الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"، قوم أنفقوا في العسر واليسر، والجهد والرخاء، فمن استطاع أن يغلب الشر بالخير فليفعل ، ولا قوة إلا بالله . فنعمت ، والله يا ابن آدم ، الجرعة تجترعها من صبر وأنت مغيظ، وأنت مظلوم.
حدثني موسى بن عبد الرحمن قال ، حدثنا محمد بن بشر قال ، حدثنا محرز أبو رجاء، عن الحسن قال: يقال يوم القيامة: ليقم من كان له على الله أجر. فما يقوم إلا إنسان عفا، ثم قرأ هذه الآية: "والعافين عن الناس والله يحب المحسنين".
حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن رجل من أهل الشام يقال له عبد الجليل، عن عم له ، عن أبي هريرة في قوله : "والكاظمين الغيظ": "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كظم غيظاً وهو يقدر على إنفاذه، ملأه الله أمناً وإيماناً".
حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : "والكاظمين الغيظ" إلى "والله يحب المحسنين"، فـ "الكاظمين الغيظ" كقوله: "وإذا ما غضبوا هم يغفرون" [الشورى: 37]، يغضبون في الأمر لو وقعوا به كان حراماً ، فيغفرون ويعفون ، يلتمسون بذلك وجه الله، "والعافين عن الناس" كقوله: "ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة" إلى "ألا تحبون أن يغفر الله لكم" [النور: 22]، يقول : لا تقسموا على أن لا تعطوهم من النفقة شيئاً، واعفوا واصفحوا.
قوله تعالى:" الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"
فيه اربع مسائل:
الأولى: قوله تعالى:" الذين ينفقون" هذا من صفة المتقين الذين أعدت لهم الجنة، وظاهر الآية أنها مدح بفعل المندوب إليه. و" السراء" اليسر "والضراء" العسر- قاله ابن عباس والكلبي ومقاتل. وقال عبيد بن عمير والضحاك: السراء والضراء الرخاء والشدة. ويقال في حال الصحة والمرض. وقيل: في السراء في الحياة، وفي الضراء يعني يوصي بعد الموت. وقيل، في السراء في العرس والولائم، وفي الضراء في النوائب والمآتم. وقيل: في السراء النفقة التي تسركم، مثل النفقة على الأولاد والقرابات، والضراء على الأعداء. ويقال: في السراء ما يضيف به الفتى ويهدى إليه. والضراء ما ينفقه على أهل الضر ويتصدق به عليهم.
قلت: والآية تعم. ثم قال تعالى: " والكاظمين الغيظ" وهي المسألة:
الثانية: وكظم الغيظ رده في الجوف، يقال: كظم غيظه أي سكت عليه ولم يظهره مع قدرته على إيقاعه بعدوه، وكظمت السقاء أي ملأته وسددت عليه، والكظامة ما يسد به مجرى الماء، ومنه الكظام للسير الذي يسد به فم الزق والقربة. وكظم البعير جرته إذا ردها في جوفه، وقد يقال لحبسه الجرة قبل أن يرسلها إلى فيه: كظم، حكاه الزجاج. يقال: كظم البعير والناقة إذا لم يجتراـ، ومنه قول الراعي:
فأفضن بعد كظومهن بجرة من ذي الأبارق إذ رعين حقيلا
الحقيل: موضع. والحقيل نبت. وقد قيل: إنها تفعل ذلك عند الفزع والجهد فلا تجتر- قال أعشى باهلة يصف رجلاً نحاراً للأبل فهي تفزع منه:
قد تكظم البرل منه حين تبصره حتى تقطع في أجوافها الجرر
ومنه رجل كظيم ومكظوم إذا كان ممتلئاً غماً وحزناً. وفي التنزيل" وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم" [يوسف:84] " ظل وجهه مسوداً وهو كظيم" [النحل:58] "إذ نادى وهو مكظوم" [القلم:48] والغيظ أصل الغضب، وكثيرا ما يتلازمان، لكن فرقان ما بينهما ان الغيظ لا يظهر على الجوارح، بخلاف الغضب فإنه يظهر في الجوارح مع فعل ما ولا بد، ولهذا جاء إسناد الغضب إلى الله تعالى إذ هو عبارة عن أفعاله في المغضوب عليهم. وقد فسر بعض الناس الغيظ بالغضب، وليس بجيد. والله أعلم.
الثالثة: قوله تعالى:" والعافين عن الناس" العفو عن الناس أجل ضروب فعل الخير، حيث يجوز للإنسان أن يعفو وحيث يتجه حقه. وكل من استحق عقوبة فتركت له فقد عفي عنه. واختلف في معنى" عن الناس" فقال أبو العالية والكلبي والزجاج: " والعافين عن الناس" يريد عن الممالك. قال ابن عطية: وهذا حسن على جهة المثال، إذ هم الخدمة فهم يذنبون كثيراً والقدرة عليهم متيسرة، وإنفاذ العقوبة سهل، فلذلك مثل هذا المفسر به. وروي عن ميمون بن مهران أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارة، وعنده أضياف فعثرت فصبت المرقة عليه، فأراد ميمون أن يضربها، فقالت الجارية: يا مولاي، استعمل قول الله تعالى:" والكاظمين الغيظ" قال لها: قد فعلت، فقالت: اعمل بما بعده " والعافين عن الناس" فقال: قد عفوت عنك. فقالت الجارية:" والله يحب المحسنين". قال ميمون: قد أحسنت إليك، فأنت حرة لوجه الله تعالى. وروي عن الأحنف بن قيس مثله. وقال زيد بن سلم:" والعافين عن الناس" عن ظلمهم وإساءتهم. وهذا عام، وهو ظاهر الآية. وقال مقاتل بن حيان في هذه الآية: بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عند ذلك: (إن هؤلاء من أمتي قليل إلا من عصمه الله وقد كانوا كثيراً في الأمم التي مضت) فمدح الله تعالى الذين يغفرون عند الغضب واثنى عليهم فقال:" وإذا ما غضبوا هم يغفرون"[الشورى:37] وأثنى على الكاظمين الغيظ بقوله:" والعافين عن الناس"، واخبر أنه يحبهم بإحسانهم في ذلك. ووردت في كظم الغيظ والعفو عن الناس وملك النفس عند الغضب أحاديث، وذلك من اعظم العبادة وجهاد النفس، فقال:
(ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب). وقال عليه السلام.
(ما من جرعة يتجرعها العبد خير له وأعظم أجراً من جرعة غيظ في الله). وروى انس.
أن رجلاً قال: يا رسول الله ، ما أشد من كل شيء؟ قال:(غضب الله). قال فما ينجي من غضب الله؟ قال: (لاتغضب)قال العرجي:
وإذا غضبت فكن وقوراً كاظماً للغيظ تبصر ما تقول وتسمع
فكفى به شرفا تصبر ساعة يرضى بها عنك الإله وترفع
وقال عروة بن الزبير في العفو:
لن يبلغ المجد أقوام وإن شرفوا حتى يذلوا وإن عزوا لأقوام
ويشتموا فترى الألوان مشرقة لاعفو ذل ولكن عفو إكرام
وروى أبو داود وأبو عيسى الترمذي عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(من كظم غيظاً وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره في أي الحور شاء) قال: هذا حديث حسن غريب. وروى أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
: (إذا كان يوم القيامة نادى مناد من كان أجره على الله فليدخل الجنة فيقال من ذا الذي اجره على الله فيقوم العافون عن الناس يدخلون الجنة بغير حساب). ذكره الماوردي. وقال ابن المبارك: كنت عند المنصور جالساً فأمر بقتل رجل، فقلت : يا أمير المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إذا كان يوم القيامة نادى مناد بين يدي الله عزو جل من كانت له يد عند الله فليتقدم فلا يتقدم إلا من عفا عن ذنب) فأمر بإطلاقه.
الرابعة: قوله تعالى:" والله يحب المحسنين" أي يثيبهم على إحسانهم قال سري السقطي: الإحسان أن تحسن وقت الإمكان، فليس كل وقت يمكنك الإحسان، قال الشاعر:
بادر بخير إذا ما كنت مقتدراً تتهيأ صنائع الإحسان
وإذا أمكنت فبادر إليها حذراً من تعذر الإمكان
وقد مضى في (البقرة) القول في المحسن والإحسان فلا معنى للإعادة.
يقول تعالى ناهياً عباده المؤمنين عن تعاطي الربا وأكله أضعافاً مضاعفة كما كانوا في الجاهلية يقولون: إذا حل أجل الدين, إما أن تقضي وإما أن تربي, فإن قضاه, وإلا زاده في المدة, وزاده الاخر في القدر, وهكذا كل عام فربما تضاعف القليل حتى يصير كثيراً مضاعفاً, وأمر تعالى عباده بالتقوى لعلهم يفلحون في الأولى والأخرى, ثم توعدهم بالنار وحذرهم منها, فقال تعالى: " واتقوا النار التي أعدت للكافرين * وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون "ثم ندبهم إلى المبادرة إلى فعل الخيرات والمسارعة إلى نيل القربات, فقال تعالى: "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين" أي كما أعدت النار للكافرين, وقد قيل إن معنى قوله "عرضها السموات والأرض" تنبيهاً على اتساع طولها, كما قال في صفة فرش الجنة "بطائنها من إستبرق" أي فما ظنك بالظهائر ؟, وقيل: بل عرضها كطولها لأنها قبة تحت العرش, والشيء المقبب والمستدير عرضه كطوله, وقد دل على ذلك ما ثبت في الصحيح "إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة ومنه تفجر أنهار الجنة وسقفها عرش الرحمن" وهذه الاية كقوله تعالى في سورة الحديد "سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض" الاية, وقد روينا في مسند الإمام أحمد " أن هرقل كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إنك دعوتني إلى جنة عرضها السموات والأرض, فأين النار ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم سبحان الله فأين الليل إذا جاء النهار ؟" وقد رواه ابن جرير فقال: حدثني يونس , أنبأنا ابن وهب , أخبرني مسلم بن خالد عن أبي خثيم , عن سعيد بن أبي راشد , عن يعلى بن مرة , قال: " لقيت التنوخي رسول هرقل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمص شيخاً كبيراً قد فسد, فقال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب هرقل فناول الصحيفة رجلاً عن يساره, قال: قلت: من صاحبكم الذي يقرأ ؟ قالوا: معاوية , فإذا كتاب صاحبي: إنك كتبت تدعوني إلى جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين, فأين النار ؟ قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحان الله, فأين الليل إذا جاء النهار ؟" وقال الأعمش وسفيان الثوري وشعبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب : إن ناساً من اليهود سألوا عمر بن الخطاب عن جنة عرضها السموات والأرض, فأين النار ؟ فقال لهم عمر : أرأيتم إذا جاء النهار أين الليل ؟ وإذا جاء الليل أين النهار ؟ فقالوا: لقد نزعت مثلها من التوراة, رواه ابن جرير من ثلاثة طرق, ثم قال: حدثنا أحمد بن حازم , حدثنا أبو نعيم , حدثنا جعفر بن برقان , أنبأنا يزيد بن الأصم : أن رجلاً من أهل الكتاب قال: يقولون "جنة عرضها السموات والأرض" فأين النار ؟ فقال ابن عباس رضي الله عنه: أين يكون الليل إذا جاء النهار, وأين يكون النهار إذا جاء الليل ؟ وقد روي هذا مرفوعاً, فقال البزار : حدثنا محمد بن معمر , حدثنا المغيرة بن سلمة أبو هشام , حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم , عن عمه يزيد بن الأصم , عن أبي هريرة , قال: " جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال: أرأيت قوله تعالى: "جنة عرضها السموات والأرض" فأين النار ؟ قال: أرأيت الليل إذا جاء لبس كل شيء, فأين النهار ؟ قال: حيث شاء الله, قال وكذلك النار تكون حيث شاء الله عز وجل" وهذا يحتمل معنيين (أحدهما) أن يكون المعنى في ذلك أنه لا يلزم من عدم مشاهدتنا الليل إذا جاء النهار أن لا يكون في مكان, وإن كنا لا نعلمه, وكذلك النار تكون حيث يشاء الله عز وجل, وهذا أظهر كما تقدم في حديث أبي هريرة عن البزار .
(الثاني) أن يكون المعنى أن النهار إذا تغشى وجه العالم من هذا الجانب, فإن الليل يكون من الجانب الاخر, فكذلك الجنة في أعلى عليين فوق السموات تحت العرش وعرضها, كما قال الله عز وجل "كعرض السماء والأرض" والنار في أسفل سافلين فلا تنافي بين كونها كعرض السموات والأرض وبين وجود النار, والله أعلم.
ثم ذكر تعالى صفة أهل الجنة فقال "الذين ينفقون في السراء والضراء" أي في الشدة والرخاء والمنشط والمكره والصحة والمرض وفي جميع الأحوال, كما قال "الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية" والمعنى أنهم لا يشغلهم أمر عن طاعة الله تعالى والإنفاق في مراضيه. والإحسان إلى خلقه من قراباتهم وغيرهم بأنواع البر. وقوله تعالى: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس" أي إذا ثار بهم الغيظ كظموه بمعنى كتموه فلم يعملوه, وعفوا مع ذلك عمن أساء إليهم. وقد ورد في بعض الاثار " يقول الله تعالى: يا ابن آدم اذكرني إذا غضبت, أذكرك إذا غضبت فلا أهلكك فيمن أهلك", رواه ابن أبي حاتم , وقد قال أبو يعلى في مسنده: حدثنا أبو موسى الزمن, حدثنا عيسى بن شعيب الضرير أبو الفضل , حدثني الربيع بن سليمان الجيزي عن أبي عمرو بن أنس بن مالك , عن أبيه , قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كف غضبه, كف الله عنه عذابه, ومن خزن لسانه, ستر الله عورته, ومن اعتذر إلى الله, قبل الله عذره " وهذا حديث غريب, وفي إسناده نظر, وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن , حدثنا مالك عن الزهري , عن سعيد بن المسيب , عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ليس الشديد بالصرعة, ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" وقد رواه الشيخان من حديث مالك . وقال الإمام أحمد أيضاً: حدثنا أبو معاوية , حدثنا الأعمش عن إبراهيم التيمي , عن الحارث بن سويد , عن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه, قال: قال رسول الله "أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله قال: قالوا: يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه من مال وارثه, قال اعلموا أنه ليس منكم أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله, مالك من مالك إلا ما قدمت, ومال وارثك ما أخرت قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تعدون الصرعة فيكم ؟ قلنا: الذي لا تصرعه الرجال. قال لا ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تعدون فيكم الرقوب ؟ قلنا: الذي لا ولد له. قال لا, ولكن الرقوب الذي لم يقدم من ولده شيئاً" أخرج البخاري الفصل الأول منه, وأخرج مسلم أصل هذا الحديث, من رواية الأعمش به.
(حديث آخر) قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر , حدثنا شعبة سمعت عروة بن عبد الله الجعفي يحدث عن حصبة أو ابن أبي حصين , عن رجل شهد النبي صلى الله عليه وسلم يخطب, فقال " تدرون ما الرقوب ؟ قلنا: الذي لا ولد له, قال الرقوب كل الرقوب الذي له ولد فمات ولم يقدم منهم شيئاً قال تدرون ما الصعلوك ؟ قالوا: الذي ليس له مال, فقال النبي صلى الله عليه وسلم الصعلوك كل الصعلوك الذي له مال فمات ولم يقدم منه شيئاً قال: ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ما الصرعة ؟ قالوا: الصريع قال فقال صلى الله عليه وسلم الصرعة كل الصرعة الذي يغضب فيشتد غضبه ويحمر وجهه ويقشعر شعره فيصرع غضبه".
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا ابن نمير , حدثنا هشام بن عروة عن أبيه , عن الأحنف بن قيس , عن عم له يقال له جارية بن قدامة السعدي , " أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال: يا رسول الله, قل لي قولاً ينفعني وأقلل علي لعلي أعيه, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تغضب فأعاد عليه حتى أعاد عليه مراراً كل ذلك يقول لا تغضب", وهكذا رواه عن أبي معاوية عن هشام به, ورواه أيضاً عن يحيى بن سعيد القطان عن هشام به, " أن رجلاً قال: يا رسول الله, قل لي قولاً وأقلل علي لعلي أعقله, فقال لا تغضب" الحديث, انفرد به أحمد .
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق , أنبأنا معمر عن الزهري , عن حميد بن عبد الرحمن , " عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رجل: يا رسول الله أوصني, قال: لا تغضب. قال الرجل: ففكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال, فإذا الغضب يجمع الشر كله " , انفرد به أحمد .
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا أبو معاوية , حدثنا داود بن أبي هند , عن أبي ابن حرب بن أبي الأسود , عن أبي الأسود , عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كان يسقي على حوض له فجاء قوم فقالوا: أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب شعرات من رأسه ؟ فقال رجل: أنا, فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقه, وكان أبو ذر قائماً فجلس ثم اضطجع فقيل له: يا أبا ذر لم جلست ثم اضطجعت, فقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس, فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع", ورواه أبو داود عن أحمد بن حنبل بإسناده إلا أنه وقع في روايته عن أبي حرب عن أبي ذر , والصحيح ابن أبي حرب عن أبيه عن أبي ذر , كما رواه عبد الله بن أحمد عن أبيه .
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا إبراهيم بن خالد , حدثنا أبو وائل الصنعاني , قال: كنا جلوساً عند عروة بن محمد إذ دخل عليه رجل فكلمه بكلام أغضبه, فلما أن أغضبه قام ثم عاد إلينا وقد توضأ, فقال: حدثني أبي عن جدي عطية هو ابن سعد السعدي ـ وقد كانت له صحبة ـ قال: " قال رسول الله إن الغضب من الشيطان, وإن الشيطان خلق من النار, وإنما تطفأ النار بالماء فإذا أغضب أحدكم فليتوضأ". وهكذا رواه أبو داود من حديث إبراهيم بن خالد الصنعاني عن أبي وائل القاص المرادي الصنعاني , قال أبو داود : أراه عبد الله بن بحير .
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الله بن يزيد , حدثنا نوح بن جعونة السلمي , عن مقاتل بن حيان , عن عطاء , عن ابن عباس رضي الله عنهما, قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنظر معسراً أو وضع له, وقاه الله من فيح جهنم, ألا إن عمل الجنة حزن بربوة ـ ثلاثاً ـ ألا إن عمل النار سهل بسهوة. والسعيد من وقي الفتن, وما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عبد لله إلا ملأ جوفه إيماناً " , انفرد به أحمد , وإسناده حسن ليس فيه مجروح, ومتنه حسن.
(حديث آخر في معناه) ـ قال أبو داود : حدثنا عقبة بن مكرم , حدثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن بشر يعني ابن منصور , عن محمد بن عجلان , عن سويد بن وهب , عن رجل من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, عن أبيه, قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه, ملأه الله أمناً وإيماناً, ومن ترك لبس ثوب جمال وهو يقدر عليه ـ قال بشر: أحسبه قال: تواضعاً ـ كساه الله حلة الكرامة ومن زوج لله كساه الله تاج الملك".
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الله بن يزيد قال: حدثنا سعيد , حدثني أبو مرحوم عن سهل بن معاذ بن أنس , عن أبيه " أن رسول الله قال من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء" ورواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث سعيد بن أبي أيوب به, وقال الترمذي : حسن غريب.
(حديث آخر) ـ قال عبد الرزاق : أنبأنا داود بن قيس عن زيد بن أسلم , عن رجل من أهل الشام يقال له عبد الجليل , عن عم له, عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله تعالى: "والكاظمين الغيظ" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كظم غيظاً وهو يقدر على إنفاذه ملأه الله أمناً وإيماناً" رواه ابن جرير .
(حديث آخر) ـ قال ابن مردويه : حدثنا أحمد بن محمد بن زياد , أنبأنا يحيى بن أبي طالب , أنبأنا علي بن عاصم , أخبرني يونس بن عبيد عن الحسن , عن ابن عمر رضي الله عنهما, قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجرع عبد من جرعة أفضل أجراً من جرعة غيظ كظمها ابتغاء وجه الله" وكذا رواه ابن ماجه عن بشر بن عمر , عن حماد بن سلمة , عن يونس بن عبيد به, فقوله تعالى: "والكاظمين الغيظ" أي لا يعملون غضبهم في الناس بل يكفون عنهم شرهم, ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل. ثم قال تعالى: "والعافين عن الناس" أي مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم فلا يبقى في أنفسهم موجدة على أحد, وهذا أكمل الأحوال, ولهذا قال "والله يحب المحسنين" فهذا من مقامات الإحسان, وفي الحديث "ثلاث أقسم عليهن: ما نقص مال من صدقة, وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً, ومن تواضع لله رفعه الله", وروى الحاكم في مستدركه من حديث موسى بن عقبة عن إسحاق بن يحيى بن طلحة القرشي , عن عبادة بن الصامت , عن أبي بن كعب أن رسول الله, " قال: من سره أن يشرف له البنيان وترفع له الدرجات, فليعف عمن ظلمه, ويعط من حرمه, ويصل من قطعه " ثم قال: صحيح على شرط الشيخين, ولم يخرجاه وقد أورده ابن مردويه من حديث علي وكعب بن عجرة وأبي هريرة وأم سلمة رضي الله عنهم بنحو ذلك. وروي عن طريق الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما, قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد يقول: أين العافون عن الناس ؟ هلموا إلى ربكم وخذوا أجوركم, وحق على كل امريء مسلم إذا عفا أن يدخل الجنة" وقوله تعالى: "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم" أي إذا صدر منهم ذنب أتبعوه بالتوبة والاستغفار. قال الإمام أحمد : حدثنا يزيد , حدثنا همام بن يحيى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة , عن عبد الرحمن بن أبي عمرة , عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم " قال إن رجلاً أذنب ذنباً فقال: رب إني أذنبت ذنباً فاغفره, فقال الله عز وجل: عبدي عمل ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به, قد غفرت لعبدي, ثم عمل ذنباً آخر فقال: رب إني عملت ذنباً فاغفره, فقال تبارك وتعالى: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به, قد غفرت لعبدي, ثم عمل ذنباً آخر فقال: رب إني عملت ذنباً فاغفره لي, فقال الله عز وجل: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي ثم عمل ذنباً آخر فقال: رب, إني عملت ذنباً فاغفره, فقال عز وجل: عبدي علم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به, أشهدكم أني قد غفرت لعبدي فليعمل ماشاء". أخرجه في الصحيح من حديث إسحاق بن أبي طلحة بنحوه.
(حديث آخر) ـ قال الإمام أحمد : حدثنا أبو النضر وأبو عامر , قالا: حدثنا زهير , حدثنا سعد الطائي , حدثنا أبو المدله مولى أم المؤمنين, سمع أبا هريرة , قلنا: " يا رسول الله, إذا رأيناك رقت قلوبنا, وكنا من أهل الاخرة, وإذا فارقناك أعجبتنا الدنيا, وشممنا النساء والأولاد, فقال لو أنكم تكونون على كل حال على الحال التي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة بأكفهم, ولزارتكم في بيوتكم. ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كي يغفر لهم. قلنا: يا رسول الله, حدثنا عن الجنة ما بناؤها ؟ قال لبنة ذهب ولبنة فضة, وملاطها المسك الأذفر, وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت, وترابها الزعفران, من يدخلها ينعم ولا يبأس, ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه, ولا يفنى شبابه, ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل, والصائم حتى يفطر, ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء, ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين", ورواه الترمذي وابن ماجه من وجه آخر من حديث سعد به, ويتأكد الوضوء وصلاة ركعتين عند التوبة لما رواه الإمام أحمد بن حنبل : حدثنا وكيع , حدثنا مسعر وسفيان الثوري عن عثمان بن المغبرة الثقفي , عن علي بن ربيعة , عن أسماء بن الحكم الفزاري عن علي رضي الله عنه, قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً, نفعني الله بما شاء منه. وإذا حدثني عنه غيره استحلفته, فإذا حلف لي صدقته, وإن أبا بكر رضي الله عنه حدثني ـ وصدق أبو بكر ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم, " قال ما من رجل يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الوضوء ـ قال مسعر ـ فيصلي ـ وقال سفيان ـ ثم يصلي ركعتين, فيستغفر الله عز وجل إلا غفر له " وهكذا رواه علي بن المديني والحميدي وأبو بكر بن أبي شيبة وأهل السنن و ابن حبان في صحيحه و البزار والدارقطني من طرق عن عثمان بن المغيرة به, وقال الترمذي : هو حديث حسن, وقد ذكرنا طرقه, والكلام عليه مستقصى في مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه, وبالجملة فهو حديث حسن, وهو من رواية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عن خليفة النبي أبي بكر الصديق رضي الله عنهما. ومما يشهد بصحة هذا الحديث ما رواه مسلم في صحيحه عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ ـ أو فيسبغ ـ الوضوء, ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية, يدخل من أيها شاء" وفي الصحيحين عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه توضأ لهم وضوء النبي صلى الله عليه وسلم, ثم قال: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه, غفر له ما تقدم من ذنبه" فقد ثبت هذا الحديث من رواية الأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين, عن سيد الأولين والاخرين, ورسول رب العالمين, كما دل عليه الكتاب المبين, من أن الاستغفار من الذنب ينفع العاصين, وقد قال عبد الرزاق : أنبأنا جعفر بن سليمان عن ثابت , عن أنس بن مالك رضي الله عنه, قال: بلغني أن إبليس حين نزلت هذه الاية "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم" الاية, بكى. وقال الحافظ أبو يعلى : حدثنا محرز بن عون , حدثنا عثمان بن مطر , حدثنا عبد الغفور عن أبي نصيرة , عن أبي رجاء , عن أبي بكر رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم, " قال عليكم بلا إله إلا الله, والاستغفار, فأكثروا منهما, فإن إبليس قال: أهلكت الناس بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار, فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء, فهم يحسبون أنهم مهتدون " عثمان بن مطر وشيخه ضعيفان. وروى الإمام أحمد في مسنده من طريق عمرو بن أبي عمرو وأبي الهيثم العتواري عن أبي سعيد , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "قال إبليس: يا رب وعزتك لا أزال أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم, فقال الله تعالى: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني". وقال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا محمد بن المثنى , حدثنا عمر بن أبي خليفة , سمعت أبا بدر يحدث عن ثابت , عن أنس , قال: " جاء رجل فقال: يا رسول الله, أذنبت ذنباً, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أذنبت فاستغفر ربك. قال: فإني أستغفر ثم أعود فأذنب قال: فإذا أذنبت فعد فاستغفر ربك, فقالها في الرابعة استغفر ربك حتى يكون الشيطان هو المحسور" وهذا حديث غريب من هذا الوجه. وقوله تعالى: "ومن يغفر الذنوب إلا الله" أي لا يغفرها أحد سواه, كما قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن مصعب , حدثنا سلام بن مسكين والمبارك عن الحسن عن الأسود بن سريع " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بأسير, فقال: اللهم إني أتوب إليك ولا أتوب إلى محمد ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عرف الحق لأهله" وقوله "ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون" أي تابوا من ذنوبهم ورجعوا إلى الله عن قريب, ولم يستمروا على المعصية ويصروا عليها غير مقلعين عنها, ولو تكرر منهم الذنب تابوا عنه, كما قال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل وغيره, قالوا: حدثنا أبو يحيى عبد الحميد الحماني عن عثمان بن واقد , عن أبي نصيرة , عن مولى لأبي بكر, عن أبي بكر رضي الله عنه, قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة" ورواه أبو داود والترمذي والبزار في مسنده من حديث عثمان بن واقد ـ وقد وثقه يحيى بن معين به ـ وشيخه أبو نصيرة الواسطي واسمه مسلم بن عبيد , وثقه الإمام أحمد وابن حبان , وقول علي بن المديني والترمذي : ليس إسناد هذا الحديث بذاك, فالظاهر أنه لأجل جهالة مولى أبي بكر , ولكن جهالة مثله لا تضر لأنه تابعي كبير, ويكفيه نسبته إلى أبي بكر , فهو حديث حسن, والله أعلم. وقوله "وهم يعلمون" قال مجاهد وعبد الله بن عبيد بن عمير "وهم يعلمون" أن من تاب تاب الله عليه, وهذا كقوله تعالى: "ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده" وكقوله "ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً" ونظائر هذا كثيرة جداً. وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد , أنبأنا جرير , حدثنا حبان هو ابن زيد الشرعبي عن عبد الله بن عمرو , عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه قال وهو على المنبر ارحموا ترحموا, واغفروا يغفر لكم, ويل لأقماع القول, ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون" تفرد به أحمد . ثم قال تعالى بعد وصفهم بما وصفهم به "أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم" أي جزاؤهم على هذه الصفات "مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار" أي من أنواع المشروبات "خالدين فيها" أي ماكثين فيها "ونعم أجر العاملين" يمدح تعالى الجنة.
والسراء: اليسر، والضراء: العسر. وقد تقدم تفسيرهما- وقيل السراء: الرخاء، والضراء: الشدة، وهو مثل الأول، وقيل: السراء في الحياة، والضراء بعد الموت. قوله 134- "والكاظمين الغيظ" يقال كظم غيظه: أي سكت عليه ولم يظهره، ومنه كظمت السقاء: أي ملأته. والكظامة: ما يسد به مجرى الماء، وكظم البعير جرته: إذا ردها في جوفه، وهو عطف على الموصول الذي قبله. قوله "والعافين عن الناس" أي: التاركين عقوبة من أذنب إليهم واستحق المؤاخذة، وذلك من أجل ضروب الخير. وظاهره العفو عن الناس سواء كانوا من المماليك أم لا. وقال الزجاج وغيره: المراد بهم المماليك. واللام في المحسنين يجوز أن تكون للجنس فيدخل فيه كل محسن من هؤلاء وغيرهم، ويجوز أن تكون للعهد فيختص بهؤلاء. والأول أولى اعتباراً بعموم اللفظ لا بخصوص السياق فيدخل تحته كل من صدر منه مسمى الإحسان: أي إحسان كان.
134-"الذين ينفقون في السراء والضراء" ، أي: في اليسر والعسر،فإن ما ذكر من اخلاقهم الموجبه للجنة ذكر السخاوة وقد جاء في الحديث . أخبرنا ابو سعيد الشريحياخبرنا ابو اسحاق الثعلبي أخبرناابو عمرو الفراتي أخبرناابو العباس احمد بن اسماعيل العنبري أخبرنا ابو عبد الله بن حازم البغوي بمكة اخبرنا ابو صالح بن ايوب الهاشمي اخبرنا ابراهيم بن سعد أخبرنا سعيد بن محمد عن يحيى بن سعيد عنالأعرج عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس ، بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار ، والجاهل السخي أحب الى الله من عابد بخيل".
"والكاظمين الغيظ" أي: الجارعين الغيظ عند امتلاء نفوسهم منه ، والكظم : حبس الشئ عند امتلائه / وكظم الغيظ ان يمتلئ غيظاً فيرده في جوفه ولا يظهره . ومنه قوله تعالى:"إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين" (سورة غافر-18) ،أخبرناابو سعيد الشريحيأخبرناابو اسحاق الثعلبيأخبرنا ابو عمرو الفراتي أخبرنا ابو محمد الحسن بن محمد الاسفراينيأخبرناابو عبد الله بن محمد زكريا العلاني أخبرناروح بن عبد المؤمن أخبرناابو عبد الرحمن المقري أخبرنا سعيد بن ابي ايوب قال: حدثني ابو مرحوم عن سهل بن معاذ بن انس الجهني عن ابية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كظم غيظاً وهو يقدر على أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء".
"والعافين عن الناس " ، قال الكلبي عن المملوكين سوء الأدب ، وقال زيد بن أسلم ومقاتل : عمن ظلمهم وأساء اليهم ."والله يحب المحسنين".
134"الذين ينفقون" صفة مادحة للمتقين، أو مدح منصوب أو مرفوع. " في السراء والضراء " في حالتي الرخاء والشدة، أو الأحوال كلها إذ الإنسان لا يخلو من مسرة أو مضرة، أي لا يخلون في حال ما بإنفاق ما قدروا عليه من قليل أو كثير، "والكاظمين الغيظ" الممسكين عليه الكافين من إمضائه مع القدرة، من كظمت القرية إذا ملأتها وشددت رأسها. وعن النبي صلى الله عليه وسلم "من كظم غيظاً وهو يقدر على إنقاذه ملأ الله قلبه أمناً وإيماناً". " والعافين عن الناس " التاركين عقوبة من استحقوا مؤاخذته، وعن النبي صلى الله عليه وسلم "إن هؤلاء في أمتي قليل إلا من عصم الله" وقد كانوا كثيراً في الأمم التي مضت. " والله يحب المحسنين " يحتمل الجنس ويدخل تحته هؤلاء، والعهد فتكون الإشارة إليهم.
134. Those who spend (of that which Allah hath given them) in ease and in adversity, those who control their wrath and are forgiving toward mankind; Allah loveth the good;
134 - Those who spend (freely), whether in prosperity, or in adversity; who restrain anger, and pardon (all) men; for God loves those who do good;