14 - ويقال له (اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا) محاسبا
يقول تعالى ذكره " ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا" فيقال له " اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" فترك ذكر قوله : فنقول له ، اكتفاء بدلالة الكلام عليه. وعنى بقوله " اقرأ كتابك " : اقرأ كتاب عملك الذي عملته في الدنيا، الذي كان كاتبان يكتبانه ، ونحصيه عليك " كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" يقول : حسبك اليوم نفسك عليك حاسبا يحسب عليك أعمالك ، فيحصيها عليك ، لا نبتغي عليك شاهدا غيرها، ولا نطلب عليك محصيا سواها .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة " اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" سيقرأ يومئذ من لم يكن قارئا في الدنيا
" اقرأ كتابك " . قال الحسن : يقرأ الإنسان كتابه أميا أو غير أمي . كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا أي محاسبا . وقال بعض الصلحاء : هذا كتاب ، لسانك قلمه ، وريقك مداده وأعضاؤك قرطاسه ، إن كنت المملي على حفظتك ، ما زيد في ولا نقص منه ومتى أنكرت منه شيئا يكون فيه الشاهد منك عليك .
يقول تعالى بعد ذكر الزمان وذكر ما يقع فيه من أعمال بني آدم: "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه" وطائره هو ما طار عنه من عمله, كما قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما, من خير وشر ويلزم به ويجازى عليه, "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" وقال تعالى: "عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" وقال: " وإن عليكم لحافظين * كراما كاتبين * يعلمون ما تفعلون " وقال: "إنما تجزون ما كنتم تعملون" وقال "من يعمل سوءاً يجز به" الاية, والمقصود أن عمل ابن آدم محفوظ عليه قليله وكثيره, ويكتب عليه ليلاً ونهاراً, صباحاً ومساء.
وقال الإمام أحمد : حدثنا قتيبة , حدثنا ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "طائر كل إنسان في عنقه" قال ابن لهيعة : يعني الطيرة, وهذا القول من ابن لهيعة في تفسير هذا الحديث غريب جداً, والله أعلم.
وقوله: "ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً" أي نجمع له عمله كله في كتاب يعطاه يوم القيامة إما بيمينه إن كان سعيداً أو بشماله إن كان شقياً, منشوراً أي مفتوحاً يقرؤه هو وغيره فيه جميع عمله من أول عمره إلى آخره "ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر * بل الإنسان على نفسه بصيرة * ولو ألقى معاذيره" ولهذا قال تعالى: "اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً" أي إنك لم تظلم ولم يكتب عليك إلا ما عملت, لأنك ذكرت جميع ما كان منك, ولا ينسى أحد شيئاً مما كان منه, وكل أحد يقرأ كتابه من كاتب وأمي. وقوله: "ألزمناه طائره في عنقه" إنما ذكر العنق لأنه عضو من الأعضاء لا نظير له في الجسد, ومن ألزم بشيء فيه فلا محيد له عنه, كما قال الشاعر.
اذهب بها اذهب بها طوقتها طوق الحمام
قال قتادة عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا عدوى ولا طيرة, وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه" كذا رواه ابن جرير , وقد رواه الإمام عبد بن حميد في مسنده متصلاً, فقال: حدثنا الحسن بن موسى , حدثنا ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "طير كل عبد في عنقه".
وقال الإمام أحمد : حدثنا علي بن إسحاق , حدثنا عبد الله , حدثنا ابن ليهعة , حدثني يزيد أن أبا الخير حدثه أنه سمع عقبة بن عامر رضي الله عنه, يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه فإذا مرض المؤمن قالت الملائكة: يا ربنا عبدك فلان قد حبسته, فيقول الرب جل جلاله: اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت" إسناده جيد قوي, ولم يخرجوه. وقال معمر عن قتادة : "ألزمناه طائره في عنقه" قال عمله "ونخرج له يوم القيامة" قال: نخرج ذلك العمل "كتاباً يلقاه منشوراً" قال معمر , وتلا الحسن البصري "عن اليمين وعن الشمال قعيد" يا ابن آدم بسطت لك صحيفتك, ووكل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك والاخر عن شمالك, فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك, وأما الذي عن شمالك فيحفظ سيئاتك, فاعمل ما شئت أقلل أو أكثر حتى إذا مت طويت صحيفتك فجعلت في عنقك معك في قبرك, حتى تخرج يوم القيامة كتاباً تلقاه منشوراً, اقرأ كتابك الاية, فقد عدل والله من جعلك حسيب نفسك, هذا من أحسن كلام الحسن, رحمه الله.
14- " اقرأ كتابك " أي نقول له إقرأ كتابك، أو قائلين له، قيل يقرأ ذلك الكتاب من كان قارئاً، ومن لم يكن قارئاً "كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً" الباء في بنفسك زائدة وحسيباً تمييز: أي حاسباً. قال سيبويه: ضريب القداح بمعنى ضاربها، وصريم بمعنى صارم، ويجوز أن يكون الحسيب بمعنى الكافي، ثم وضع موضع الشهيد فعدي بعلى، والنفس بمعنى الشخص، ويجوز أن يكون الحسيب بمعنى المحاسب كالشريك والجليس.
14 - " اقرأ كتابك " ، أي : يقال له : اقرأ كتابك ، قوله تعالى : " كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً " ، محاسباً . قال الحسن : لقد عدل عليك من جعلك حسيب نفسك . قال قتادة سيقرأ يومئذ من لم يكن قارئاً في الدنيا .
14."اقرأ كتابك"على إرادة القول."كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً"أي كفى نفسك ، والباء مزيدة و"حسيباً" تمييز وعلى صلته لأنه إما بمعنى الحاسب كالصريم بمعنى الصارم وضريب القداح بمعنى ضاربها من حسب عليه كذا أو بمعنى الكافي فوضع موضع الشهيد ، لأنه يكفي المدعي ما أهمه ، وتذكيره على أن الحساب والشهادة مما يتولاه الرجال أو على تأويل النفس بالشخص.
14. (And it will be said unto him): Read thy book. Thy soul sufficeth as reckoner against thee this day.
14 - (It will be said to him:) read thine (own) record: sufficient is thy soul this day to make out an account against thee.