[البقرة : 148] وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(ولكل) من الأمم (وجهة) قبلة (هو مولِّيها) وجهه في صلاته ، وفي قراءة مُوَلاها (فاستبقوا الخيرات) بادروا إلى الطاعات وقبولها (أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن) يجمعكم يوم القيامة فيجازيكم بأعمالكم (إن الله على كل شيء قدير)
"الحق من ربك فلا تكونن من الممترين"
القول في تأويل قوله تعالى: "الحق من ربك فلا تكونن من الممترين" قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره: اعلم يا محمد أن الحق ما أعلمك ربك وأتاك من عنده، لا ما يقول لك اليهود والنصارى. وهذا خبر من الله تعالى ذكره لنبيه عليه السلام: عن أن القبلة التي وجهه نحوها، هي القبلة الحق التي كان عليها إبراهيم خليل الرحمن ومن بعده من أنبياء الله عز وجل. يقول تعالى ذكره له: فاعمل بالحق الذي أتاك من ربك يا محمد، ولا تكونن من الممترين. يعني بقوله: "فلا تكونن من الممترين"، أي: فلا تكونن من الشاكين في أن القبلة التي وجهتك نحوها قبلة إبراهيم خليلي عليه السلام وقبلة الأنبياء غيره، كما:حدثني المثنى قال، حدثني إسحق قال، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع
قال: قال الله تعالى ذكره لنبيه عليه السلام: "الحق من ربك فلا تكونن من الممترين"، يقول: لا تكن في شك، فإنها قبلتك وقبلة الأنبياء من قبلك. حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد: "فلا تكونن من الممترين"، قال: من الشاكين، قال: لا تشكن في ذلك. قال أبو جعفر: وإنما الممتري مفتعل ، من المرية والمرية هي الشك، ومنه قول
الأعشى:
تدر على أسوق الممتريـ ـن ركضاً، إذا ما السراب ارجحن
قال أبو جعفر: فإن قال لنا قائل: أوكان النبي صلى الله عليه وسلم شاكاً في أن الحق من ربه، أو في أن القبلة التي وجهه الله إليها حق من الله تعالى ذكره، حتى نهي عن الشك في ذلك، فقيل له: "فلا تكونن من الممترين"؟قيل: ذلك من الكلام الذي تخرجه العرب مخرج الأمر أو النهي للمخاطب به، والمراد به غيره، كما قال جل ثناؤه: "يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين" [الأحزاب: 1] قال: "واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا" [الأحزاب: 2]. فخرج الكلام مخرج الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم والنهي له، والمراد به أصحابه المؤمنون به. وقد بينا نظير ذلك فيما مضى قبل بما أغنى من إعادته.
فيه أربع مسائل :
الأولى : قوله تعالى : "ولكل وجهة" الوجهة وزنها فعلة من المواجهة . والوجهة والجهة والوجه بمعنىً واحد ، والمراد القبلة ، أي إنهم لا يتبعون قبلتك وأنت لا تتبع قبلتهم ، ولكل وجهة إما بحق وإما بهوى .
الثانية : قوله تعالى : "هو موليها" هو عائد على لفظ كل لا على معناه ، لأنه لو كان على المعنى لقال : هم مولوها وجوههم ، فالهاء والألف مفعول أول والمفعول الثاني محذوف ، أي هو موليها وجهه ونفسه . والمعنى : ولكل صاحب ملة قبلة ، صاحب القبلة موليها وجهه ، على لفظ كل ، وهو قول الربيع و عطاء وابن عباس : وقال علي بن سليمان : موليها أي متوليها . وقرأ ابن عباس وابن عامر مولاها على ما لم يسم فاعله . والضمير على هذه القراءة لواحد ، أي ولكل واحد من الناس قبلة ، الواحد مولاها أي مصروف إليها ، قاله الزجاج . ويحتمل أن يكون على قراءة الجماعة هو ضمير اسم الله عز وجل وإن لم يجر له ذكر ، إذ معلوم أن الله عز وجل فاعل ذلك ، والمعنى لكل صاحب ملة قبلة الله موليها إياه . وحكي الطبري : أن قوماً قرأوا : ولكل وجهة بإضافة كل إلى وجهة . قال ابن عطية : وخطأها الطبري ، وهي متجهة ، أي فاستبقوا الخيرات لكل وجهة ولاكموها ، ولا تعترضوا فيما أمركم بين هذه وهذه ،أي إنما عليكم الطاعة في الجميع . وقدم قوله : "ولكل وجهة" على الأمر في قوله :"فاستبقوا الخيرات" للاهتمام بالوجهة كما يقدم المفعول ، وذكر أبو عمرو الداني هذه القراءة عن ابن عباس رضي الله عنهما . وسلمت الواو في وجهة للفرق بين عدة وزنة ، لأن جهةً ظرف ، وتلك مصادر . وقال أبو علي : ذهب قوم إلى أنه مصدر شذ عن القياس فسلم . وذهب قوم إلى أنه اسم وليس بمصدر . وقال غير أبي علي : وإذا أردت المصدر قلت جهة ، وقد يقال الجهة في الظرف .
الثانية : قوله تعالى : "فاستبقوا الخيرات" أي إلى الخيرات ، فحذف الحرف ، أي بادروا ما أمركم الله عز وجل من استقبال البيت الحرام ، وإن كان يتضمن الحث على المبادر والاستعجال إلى جميع الطاعات بالعموم ، فالمراد ما ذكر من الاستقبال لسياق الآية . والمعنى المراد المبادرة بالصلاة أول وقتها ، والله تعالى أعلم . روي النسائي " عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنما مثل المهجر إلى الصلاة كمثل الذي يهدي البدنة ثم الذي على أثره كالذي يهدي البقرة ثم الذي على أثره كالذي يهدي الكبش ثم الذي على أثره كالذي يهدي الدجاجة ثم الذي على أثره كالذي يهدي البيضة" . وروى الدار قطني عن ابي هريرة رضي الله عنه قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحدكم ليصلي الصلاة لوقتها وقد ترك من الوقت الأول ما هو خير له من أهله وماله " . وأخرجه مالك عن يحيى بن سعيد قوله . وروى الدار قطني أيضاً عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"خير الأعمال الصلاة في أول وقتها" . وفي حدث ابن مسعود :
"أول وقتها" بإسقاط في . وروي أيضاً عن ابراهيم بن عبد الملك عن ابي محذورة عن ابيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"أول الوقت رضوان الله ووسط الوقت رحمة الله وآخر الوقت عفو الله" . زاد ابن العربي : فقال ابو بكر : رضوان الله أحب إلينا من عفوه ، فإن رضوانه عن المحسنين وعفوه عن المقصرين ، وهذا اختيار الشافعي . وقال أبو حنيفة : آخر الوقت افضل ، لأنه وقت الوجوب . وأما مالك ففصل القول ، فأما الصبح والمغرب فأول الوقت فيهما أفضل ، أما الصبح فلحديث عائشة رضي الله عنها قالت :
"إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس" ـ في رواية ـ "متلففات" . وأما المغرب فلحديث سلمة بن الأكوع :
"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي المغرب إذا غربت الشمس وتوارت بالحجاب" . أخرجهما مسلم . وأما العشاء فتأخيرها أفضل لمن قدر عليه . " روى ابن عمر قال : مكثنا ذات ليلة ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء الآخرة ، فخرج إلينا حين ذهب ثلث الليل أو بعده ، فلا ندري أشيء شغله في أهله أو غير ذلك ، فقال حين خرج : إنكم لتنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم ولولا أن يثقل على أمتي لصليت بهم هذه الساعة" . وفي البخاري عن انس قال :
"أخر النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء إلى نصف الليل ثم صلى" ... ، وذكر الحديث . وقال أبو برزة :كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب تأخيرها . وأما الظهر فإنها تأتي الناس على غفلة فيستحب تأخيرها قليلاً حتى يتأهبوا ويجتمعوا . قال أبو الفرج : قال مالك : أول الوقت افضل في كل صلاة إلا للظهر في شدة الحر . وقال ابن ابي أويس : وكان مالك يكره أن يصلي الظهر عند الزوال ولكن بعد ذلك ، ويقول تلك صلاة الخوارج . وفي صحيح البخاري و صحيح الترمذي " عن أبي ذر الغفاري قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن للظهر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال له : أبرد حتى رأينا فيء التلول ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة" . وفي صحيح مسلم عن انس أن النبي صلى الله عليه وسلم :
كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس . والذي يجمع بين الحديثين ما رواه أنس أنه ابرد بالصلاة ، وإذا كان البرد عجل . قال أبو عيسى الترمذي :وقد اختار قوم من أهل العلم تأخير صلاة الظهر في شدة الحر ، وهو قول ابن المبارك و أحمد و إسحاق . قال الشافعي : إنما الإبراد بصلاة الظهر إذا كان مسجداً ينتاب أهله من البعد ، فأما المصلي وحده والذي يصلي في مسجد قومه فالذي أحب له ألا يؤخر الصلاة في شدة الحر . قال ابو عيسى :ومعنى من ذهب إلى تأخير الظهر في شدة الحر هو أولى واشبه بالأتباع ، وأما ما ذهب إليه الشافعي رحمه الله أن الرخصة لمن ينتاب من العبد وللمشقة على الناس ، فإن في حديث أبي ذر رضي الله عنه ما يدل على خلاف ما قال الشافعي . " قال أبو ذر : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأذن بلال بصلاة الظهر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا بلال أبرد ثم أبرد" . فلو كان الأمر على ما ذهب إليه الشافعي لم يكن للإبراد في ذلك الوقت معنىً ، لاجتماعهم في السفر وكانوا لا يحتاجون أن ينتابوا من البعد . وأما العصر فتقديمها أفضل . ولا خلاف في مذهبنا أن تأخير الصلاة رجاء الجماعة أفضل من تقديمها ، فإن فضل الجماعة معلوم ، وفضل أول الوقت مجهول وتحصيل المعلوم أولى ، قاله ابن العربي .
الرابعة : قوله تعالى :"أين ما تكونوا" شرط ، وجوابه : "يأت بكم الله جميعا" يعني يوم القيامة . ثم وصف نفسه تعالى بالقدرة على كل شيء لتناسب الصفة مع ما ذكر من الإعادة بعد الموت والبلى .
قال العوفي عن ابن عباس: ولكل وجهة هو موليها يعني بذلك أهل الأديان، يقول لكل قبيلة قبلة يرضونها ووجهة الله حيث توجه المؤمنون. وقال أبو العالية: لليهودي وجهة هو موليها، وللنصراني وجهة هو موليها، وهداكم أنتم أيتها الأمة إلى القبلة التي هي القبلة. وروي عن مجاهد وعطاء والضحاك والربيع بن أنس والسدي نحو هذا، وقال مجاهد في الرواية الأخرى، والحسن أمر كل قوم أن يصلوا إلى الكعبة، وقرأ ابن عباس وأبو جعفر الباقر وابن عامر " ولكل وجهة هو موليها "، وهذه الاية شبيهة بقوله تعالى: " لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا " وقال ههنا " أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير " أي هو قادر على جمعكم من الأرض وإن تفرقت أجسادكم وأبدانكم.
قوله: 148- "ولكل" بحذف المضاف إليه لدلالة التنوين عليه: أي لكل أهل دين وجهة، والوجهة فعلة من المواجهة وفي معناها الجهة والوجه، والمراد القبلة: أي أنهم لا يتبعون قبلتك وأنت لا تتبع قبلتهم "ولكل وجهة" إما بحق وإما بباطل، والضمير في قوله: "هو موليها" راجع إلى لفظ كل. والهاء في قوله: "موليها" هي المفعول الأول، والمفعول الثاني محذوف: أي موليها وجهه. والمعنى: أن لكل صاحب ملة قبلة صاحب القبلة موليها وجهه، أو لكل منكم يا أمة محمد قبلة يصلي إليها من شرق أو غرب أو جنوب أو شمال إذا كان الخطاب للمسلمين- ويحتمل أن يكون الضمير لله سبحانه وإن لم يجر له ذكر، إذ هو معلوم أن الله فاعل ذلك، والمعنى: أن لكل صاحب ملة قبلة الله موليها إياه. وحكى الطبري أن قوماً قرأوا ولكل وجهة بالإضافة، ونسب هذه القراءة أبو عمرو الداني إلى ابن عباس. قال في الكشاف: والمعنى: وكل وجهة الله موليها فزيدت اللام لتقدم المفعول كقولك لزيد ضربت ولزيد أبوه ضاربه انتهى. وقرأ ابن عباس وابن عامر: مولاه على ما لم يسم فاعله: قال الزجاج: والضمير على هذه البراءة لواحد: أي ولكل واحد من الناس قبلة الواحد مولاها: أي مصروف إليها. وقوله: "فاستبقوا الخيرات" أي إلى الخيرات على الحذف والإيصال: أي بادروا إلى ما أمركم الله من استقبال البيت الحرام كما يفيده السياق وإن كان ظاهره الأمر بالاستباق إلى كل ما يصدق عليه أنه خير كما يفيده العموم المستفاد من تعريف الخيرات، والمراد من الاستباق إلى الاستقبال: الاستباق إلى الصلاة في أول وقتها. ومعنى قوله: " أين ما تكونوا يأت بكم الله " أي في جهة من الجهات المختلفة تكونوا يأت بكم الله للجزاء يوم القيامة أو يجمعكم جميعاً، ويجعل صلاتكم في الجهات المختلفة كأنها إلى جهة واحدة.
148. قوله تعالى: " ولكل وجهة " أي لأهل كل ملة قبلة والجهة اسم للمتوجه إليه " هو موليها " أي مستقبلها ومقبل إليها يقال: وليته ووليت إليه: إذا أقبلت إليه، ووليت عنه إذا أدبرت عنه. قال مجاهد : هو موليها وجهه، وقال الأخفش ، هو كناية عن الله عز وجل يعني الله مولي الأمم إلى قبلتهم وقرأ ابن عامر : مولاها، أي: المستقبل مصروف إليها " فاستبقوا الخيرات " أي إلى الخيرات، يريد: بادروا بالطاعات، والمراد المبادرة إلى القبول " أينما تكونوا " أنتم وأهل الكتاب " يأت بكم الله جميعاً " يوم القيامة فيجزيكم بأعمالكم " إن الله على كل شيء قدير ".
148-" ولكل وجهة " ولكل أمة قبلة ، أو لكل قوم من المسلمين جهة وجانب من الكعبة ، والتنوين بدل الإضافة " هو موليها " أحد المفعولين محذوف ، أي هو موليها وجهه ، أو الله تعالى موليها إياه . وقرئ : " ولكل وجهة " بالإضافة ، والمعنى وكل وجهة الله موليها أهلها ، واللام مزيدة للتأكيد جبراً لضعف العامل . وقرأ ابن عامر : مولاها أي هو مولى تلك الجهة أي قد وليها " فاستبقوا الخيرات " من أمر القبلة وغيره مما ينال به سعادة الدارين ، أو الفاضلات من الجهات وهي المسامتة للكعبة " أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعاً " أي : في أي موضع تكونوا من موافق ومخالف مجتمع الأجزاء ومفترقها ، يحشركم الله إلى المحشر للجزاء ، أو أينما تكونوا من أعماق الأرض وقلل الجبال ، يقبض أرواحكم ، أو أينما تكونوا من الجهات المتقابلة ، يأت بكم الله جميعاً ويجعل صلواتكم كأنها إلى جهة واحدة . " إن الله على كل شيء قدير " فيقدر على الإماتة والإحياء والجمع .
148. And each one hath a goal toward which he turneth; so vie with one another in good works. Wheresoever ye may be, Allah will bring you all together. Lo! Allah is Able to do all things.
148 - To each is a goal to which God turns him; then strive together (as in a race) towards all that is good. wheresoever ye are, God will bring you together. for God hath power over all things.