23 - (يتنازعون) يتعاطون بينهم (فيها) الجنة (كأسا) خمرا (لا لغو فيها) بسبب شربها يقع بينهم (ولا تأثيم) به يلحقهم بخلاف خمر الدنيا
وقوله " يتنازعون فيها كأساً " يقول : يتعاطون فيها كأس الشراب ويتداولونها بينهم كما قال الأخطل :
نازعته طيب الراح الشمول وقد صاح الدجاج وحانت وقعة الساري
وقوله " لا لغو فيها " يقول : لا باطل في الجنة والهاء في قوله " فيها " من ذكر الكأس ويكون المعنى لما فيها من الشراب بمعنى : أن أهلها لا لغو عندهم فيها ولا تأثيم واللغو : الباطل .
وقوله " ولا تأثيم " يقول : ولا فعل فيها يؤثم صاحبه وقيل : عني بالتأثيم : الكذب .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله " لا لغو فيها " يقول : لا باطل فيها .
وقوله " ولا تأثيم " يقول : لا كذب .
حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعاً عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله " لا لغو فيها " قال : لا يستبون " ولا تأثيم " يقول : ولا يؤثمون .
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله " لا لغو فيها ولا تأثيم " : أي لا لغو فيها ولا باطل إنما كان الباطل في الدنيا مع الشيطان .
وحدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة في قوله " لا لغو فيها ولا تأثيم " قال : ليس فيها لغو ولا باطل إنما كان اللغو والباطل في الدنيا .
واختلفت القراء في قراءة قوله " لا لغو فيها ولا تأثيم " فقرأ ذلك عامة قراء المدينة والكوفة " لا لغو فيها ولا تأثيم " بالرفع والتنوين على وجه الخبر على أنه ليس في الكأس لغو ولا تأثيم وقرأه بعض قراء البصرة " لا لغو فيها ولا تأثيم " نصباً غير منون على وجه التبرئة .
والقول في ذلك عندي انهما قراءتان معروفتان فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب وإن كان الرفع والتنوين أعجب القراءتين إلي لكثرة القرأة بها وأنها أصح المعنيين .
قوله تعالى " يتنازعون فيها كأسا " أي يتناولها بعضهم من بعض وهو المؤمن وزوجاته وخدمه في الجنة . والكأس إناء الخمر وكل إناء مملوء من شراب وغيره فإذا فرغ لم يسم كأسا وشاهد التنازع والكأس في اللغة قول الأخطل :
وشارب مربح بالكأس نادمني لا بالحصور ولا فيها بسوار
نازعته طيب الراح الشمول وقد صاح الدجاج وحانت وقعة الساري
وقال امرؤ القيس :
فلما تنازعنا الحديث وأسمحت هصرت بغصن ذي شماريخ ميال
وقد مضى هذا في الصافات "لا لغو فيها " أي في الكأس أي لا يجري بينهم لغو " ولا تأثيم " ولا ما فيه إثم . والتأثيم تفعيل من الإثم . أي تلك الكأس لا تجعلهم آثمين لأنه مباح لهم . وقيل " لا لغو فيها " أي في الجنة . قال ابن عطاء أي لغو يكون في مجلس محله جنة عدن وسقاتهم الملائكة ، وشربهم على ذكر الله ، وريحانهم وتحيتهم من عند الله ، والقوم أضياف الله " ولا تأثيم " أي ولا كذب قاله ابن عباس والضحاك يعني لا يكذب بعضهم بعضا وقرأ ابن كثير وابن محيصن وأبو عمرو (لا لغو فيها ولا تأثيم ) بفتح آخره الباقون بالرفع والتنوين . وقد مضى هذا في البقرة عند قوله تعالى " خلة ولا شفاعة والكافرون " والحمد لله .
يخبر تعالى عن فضله وكرمه وامتنانه ولطفه بخلقه وإحسانه, أن المؤمنين إذا اتبعتهم ذرياتهم في الإيمان يلحقهم بآبائهم في المنزلة, وإن لم يبلغوا عملهم لتقر أعين الاباء بالأبناء عندهم في منازلهم, فيجمع بينهم على أحسن الوجوه بأن يرفع الناقص العمل بكامل العمل, ولا ينقص ذلك من عمله ومنزلته للتساوي بينه وبين ذاك, ولهذا قال: "ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء" قال الثوري عن عمر بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: إن الله ليرفع ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل لتقر بهم عينه, ثم قرأ "والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء" ورواه ابن جرير وابن أبي حاتم من حديث سفيان الثوري به, وكذا رواه ابن جرير من حديث شعبة عن عمرو بن مرة به, ورواه البزار عن سهل بن بحر عن الحسن بن حماد الوراق, عن قيس بن الربيع عن عمرو بن مرة عن سعيد عن ابن عباس مرفوعاً, فذكره ثم قال وقد رواه الثوري عن عمرو بن مرة عن سعيد عن ابن عباس موقوفاً, وقال ابن أبي حاتم: حدثنا العباس بن الوليد بن يزيد البيروتي, أخبرني محمد بن شعيب, أخبرني شيبان, أخبرني ليث عن حبيب بن أبي ثابت الأسدي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: "والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم" قال: هم ذرية المؤمن يموتون على الإيمان, فإن كانت منازل آبائهم أرفع من منازلهم ألحقوا بآبائهم, ولم ينقصوا من أعمالهم التي عملوها شيئاً. وقال الحافظ الطبراني: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري, حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن غزوان, حدثنا شريك عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس, أظنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه وزوجته وولده, فيقال إنهم لم يبلغوا درجتك, فيقول: يا رب قد عملت لي ولهم فيؤمر بإلحاقهم به " وقرأ ابن عباس "والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان" الاية.
وقال العوفي عن ابن عباس في هذه الاية يقول: والذين أدرك ذريتهم الإيمان فعملوا بطاعتي ألحقتهم بإيمانهم إلى الجنة, وأولادهم الصغار تلحق بهم, وهذا راجع إلى التفسير الأول, فإن ذلك مفسر أصرح من هذا, وهكذا يقول الشعبي وسعيد بن جبير وإبراهيم وقتادة وأبو صالح والربيع بن أنس والضحاك وابن زيد, وهو اختيار ابن جرير وقد قال عبد الله بن الإمام أحمد: حدثنا عثمان بن أبي شيبة, حدثنا محمد بن فضيل عن محمد بن عثمان عن زاذان عن علي قال: سألت خديجة النبي صلى الله عليه وسلم عن ولدين ماتا لها في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هما في النار" فلما رأى الكراهية في وجهها قال: "لو رأيت مكانهما لأبغضتهما" قالت: يا رسول الله فولدي منك ؟ قال: "في الجنة" قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن المؤمنين وأولادهم في الجنة, وإن المشركين وأولادهم في النار" ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم "والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان" الاية, هذا فضله تعالى على الأبناء ببركة عمل الاباء وأما فضله على الاباء ببركة دعاء الأبناء فقد قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد, حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم بن أبي النجود عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أنى لي هذه ؟ فيقول: باستغفار ولدك لك" إسناده صحيح ولم يخرجوه من هذا الوجه ولكن له شاهد في صحيح مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية, أو علم ينتفع به, أو ولد صالح يدعو له".
وقوله تعالى: " كل امرئ بما كسب رهين " لما أخبر عن مقام الفضل وهو رفع درجة الذرية إلى منزلة الاباء من غير عمل يقتضي ذلك, أخبر عن مقام العدل وهو أنه لا يؤاخذ أحداً بذنب أحد فقال تعالى: " كل امرئ بما كسب رهين " أي مرتهن بعمله لا يحمل عليه ذنب غيره من الناس, سواء كان أباً أو ابناً كما قال تعالى: " كل نفس بما كسبت رهينة * إلا أصحاب اليمين * في جنات يتساءلون * عن المجرمين " وقوله: "وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون" أي وألحقناهم بفواكة ولحوم من أنواع شتى مما يستطاب ويشتهى. وقوله: "يتنازعون فيها كأساً" أي يتعاطون فيها كأساً أي من الخمر, قاله الضحاك "لا لغو فيها ولا تأثيم" أي لا يتكلمون فيها بكلام لاغ أي هذيان ولا إثم أي فحش كما يتكلم به الشربة من أهل الدنيا, قال ابن عباس: اللغو الباطل والتأثيم الكذب, وقال مجاهد: لا يستبون ولا يؤثمون. وقال قتادة: كان ذلك في الدنيا مع الشيطان فنزه الله خمر الاخرة عن قاذورات خمر الدنيا وأذاها, كما تقدم فنفى عنها صداع الرأس ووجع البطن وإزالة العقل بالكلية, وأخبر أنها لا تحملهم على الكلام السيء الفارغ عن الفائدة المتضمن هذياناً وفحشاً, وأخبر بحسن منظرها وطيب طعمها ومخبرها فقال: "بيضاء لذة للشاربين * لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون" وقال: "لا يصدعون عنها ولا ينزفون" وقال ههنا "يتنازعون فيها كأساً لا لغو فيها ولا تأثيم" وقوله تعالى: "ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون" إخبار عن خدمهم وحشمهم في الجنة, كأنهم اللؤلؤ الرطب المكنون في حسنهم وبهائهم ونظافتهم وحسن ملابسهم, كما قال تعالى: " يطوف عليهم ولدان مخلدون * بأكواب وأباريق وكأس من معين " وقوله تعالى: "وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون" أي أقبلوا يتحادثون ويتساءلون عن أعمالهم وأحوالهم في الدنيا, وهذا كما يتحدث أهل الشراب على شرابهم إذا أخذ فيهم الشراب بما كان من أمرهم "قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين" أي كنا في الدار الدنيا ونحن بين أهلنا خائفين من ربنا مشفقين من عذابه وعقابه "فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم" أي فتصدق علينا وأجارنا مما نخاف "إنا كنا من قبل ندعوه" أي نتضرع إليه فاستجاب لنا وأعطانا سؤالنا "إنه هو البر الرحيم".
وقد ورد في هذا المقام حديث رواه الحافظ أبو بكر البزار في مسنده فقال: حدثنا سلمة بن شبيب, حدثنا سعيد بن دينار, حدثنا الربيع بن صبيح عن الحسن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة اشتاقوا إلى الإخوان, فيجيء سرير هذا حتى يحاذي سرير هذا فيتحدثان, فيتكىء هذا ويتكىء هذا فيتحدثان بما كان في الدنيا, فيقول أحدهما لصاحبه: يا فلان تدري أي يوم غفر الله لنا ؟ يوم كنا في موضع كذا وكذا فدعونا الله عز وجل فغفر لنا" ثم قال البزار: لا نعرفه يروى إلا بهذا الإسناد. قلت: وسعيد بن دينار الدمشقي ؟ قال أبو حاتم: هو مجهول وشيخه الربيع بن صبيح, وقد تكلم فيه غير واحد من جهة حفظه وهو رجل صالح ثقة في نفسه. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي, حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة أنها قرأت هذه الاية "فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم * إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم" فقالت: اللهم من علينا وقنا عذاب السموم إنك أنت البر الرحيم. قيل للأعمش في الصلاة ؟ قال: نعم.
23- "يتنازعون فيها كأساً" أي يتعاطون ويتناولون كأساً، والكأس إناء الخمر، ويطلق على كل إناء مملوء من خمر أو غيره، فإذا فرغ لم يسم كأساً "لا لغو فيها ولا تأثيم" قال الزجاج: لا يجري بينهم ما يلغى ولا ما فيهم إثم كما يجري بين من يشرب الخمر في الدنيا، والتأثيم تفعيل من الإثم، والضمير في فيها راجع إلى الكأس، وقيل لا لغو فيها: أي في الجنة ولا يجري فيها ما فيه إثم والأول أولى. قال ابن قتيبة: لا تذهب بعقولهم فيلغوا كما يكون من خمر الدنيا، ولا يكون منهم ما يؤثمهم. وقال الضحاك: لا تأثيم: أي لا كذب. قرأ الجمهور " لا لغو فيها ولا تأثيم " بالرفع والتنوين فيهما. وقرأ ابن كثير وابن محيصن بفتحهما من غير تنوين. قال قتادة: اللغو الباطل. وقال مقاتل بن حيان: لا فضول فيها. وقال سعيد بن المسيب: لا رفث فيها. وقال ابن زيد: لا سباب ولا تخاصم فيها. والجملة في محل نصب على الحال صفة لكأساً.
23. " يتنازعون "، يتعاطون ويتناولون، " فيها كأساً لا لغو فيها "، وهو الباطل، وروي ذلك عن قتادة ، وقال مقاتل بن حيان : لا فضول فيها. وقال سعيد بن المسيب : لا رفث فيها. وقال ابن زيد : لا سباب ولا تخاصم فيها. وقال القتيبي : لا تذهب عقولهم فيلغوا ويرفثوا، " ولا تأثيم "، أي لا يكون منهم ما يؤثمهم. قال الزجاج : لا يجري بينهم ما يلغي ولا ما فيه إثم كما يجري في الدنيا لشربة الخمر وقيل: لا يأثمون في شربها.
23-" يتنازعون فيها " يتعاطون هو وجلساؤهم بتجاذب . " كأساً " خمراً سماها باسم محلها ولذلك أنت الضمير في قوله : " لا لغو فيها ولا تأثيم " أي لا يتكلمون بلغو الحديث في أثناء شربها ، ولا يفعلوا ما يؤثم به فاعله كما هو عادة الشاربين في الدنيا ، وذلك مثل قوله تعالى : " لا فيها غول " وقرأهما ابن كثير والبصريان بالفتح .
23. There the pass from hand to hand a cup wherein is neither vanity nor cause of sin.
23 - They shall there exchange, one with another, a (loving) cup free of frivolity, free of all taint of ill.